القائمة الرئيسية

الصفحات


 

انشاء متجر الكتروني




لم تكن فكرة انشاء متجر الكتروني مستساغة للكثير من الناس، منذ السنوات القليلة الماضية، لأن عملية الإنشاء كانت تحتاج للكثير من الوقت والمال، وهذا ما لا يتوفر عند الجميع.

 

إن عملية التفكير في انشاء متجر الكترونية لم تكن سهلة التحقق، بل كانت حلماً صعبَ المنال للعديد من الشباب الطامح للإشتغال في التجارة الالكترونية.

 

لكن الآن وبفضل التطور السريع الذي يشهده العالم في مجال التكنولوجي، وعلى رأسها انتشار شبكة الانترنت في مختلف دول العالم، جعل الكثير يفكر في التواجد على هذه الشبكة لتقديم خدمات رقمية والمتمثلة في التجارة الالكترونية.

 

إن التطور التكنولوجي الذي شهده العالم خلال القرن العشرين وما عقبه من الحاجة الملحة للوصول إلى حاجيات الانسان اليومية بشكل أسرع وبطرق سهلة، نظرا لضغوطات الوقت والعمل، وصعوبة التنقل بين الدول وحتى بين المدن في بعض الأحيان...أصبحت الحاجة إلى التجارة الالكترونية أقوى من أي وقت مضى، ولهذا باتت فكرة انشاء متجر الكتروني اسهل بكثير مما كان عليه في السابق.

 

ملاحظة: عودنا قراء مدونة فرصتك forsatoka الأوفياء، على تقديم بين الفينة والأخرى روابط خارجية لمقالات توضيحة؛ سواء تلك التي كتبناها على مدونتنا أو روابط لمواقع تعتبر مصدر المعلومة المقدمة في محتوى مقالنا هذا.

 

إليكم الآن أهم المحاور التي سنعالجها في مقالنا هذا:

 

- ما هو المتجر الالكتروني

- ما الفرق بين المتجر الالكتروني والمتجر التقليدي؟

- ما الفرق بين المتجر الالكتروني والموقع الالكتروني؟

- كيفية انشاء متجر الكتروني

- أفضل موقع لإنشاء متجر الكتروني

- تكلفة انشاء متجر الكتروني

 

انشاء متجر الكتروني


ما هو المتجر الالكتروني

 

المتجر الالكتروني ببساطة هو منصة الكترونية أو بمعنى آخر موقع الكتروني، يطلق عليه باللغة الانجليزية Ecommerce Website أو Online store، بحيث يمكنك من خلال المتجر الالكتروني بيع أو شراء منتجات تجارية وخدمات ومعلومات، بالاعتماد على التكنولوجية الحديثة ك شبكة الحاسوب Computer network أو الانترنت.

 

غير أن هناك العديد ممن يظن أن المتجر الالكتروني يقتصر على بيع وشراء المنتجات المادية الملموسة فقط، بل أيضا هناك حتى المنتجات غير الملموسة والمتمثلة في بيع وشراء خدمات ومعلومات ك: بيع وشراء تذاكر السفر، والمعاملات البنكية الالكترونية (ارسال وتسليم وتحويل الأموال)... إلخ.

 

وكل هذه العمليات التجارية، التي تتوفر على المتجر الالكتروني تتم بشكل آلي بين البائع للخدمة أو المشتري لها.

 

على سبيل المثال لهذه المتاجر الكترونية لا الحصر نذكر كل من: موقع جوميا Jumia، وسوق دوت كوم Souq.com العربيين، وأمازون amazon، وعلي بابا Alibaba، وبنكود banggood، وإيباي eBay ...إلخ.

 

ما الفرق بين المتجر الالكتروني والمتجر التقليدي؟

 

ببساطة ف المتجر الالكتروني شبيه تماما بالمتجر التقليدي، أو كما يصطلح عليه بالمحل التجاري فهذا الأخيرة (المتجر التقليدي) موجود على أرض الواقع محدد المكان (العنوان: مدينة جدة، شارع الأمل، رقم 154...) وزمنه مضبوط (مفتوح من الساعة التاسعة صباحا إلى الساعة التاسعة ليلا)، تتم عملية الدفع نقدا عند شراء المنتج، ويكون تسليم المنتج بطريقة مباشرة.

 

أما المتجر الالكتروني فمحل البيع هو الموقع الالكتروني (المتجر الالكتروني)، غير محددٍ من حيث الزمان والمكان، ما عدا إذا حددته سلفا، وتتم عملية الدفع من خلال بطاقة الزبون الائتمانية على حسابه البنكي، ويكون هنا التسليم غير مباشر وذلك عن طريق وسيط، والتي في الغالب ما تكون شركات متخصصة في توصيل المنتجات والبضائع.

 

ما الفرق بين المتجر الالكتروني والموقع الالكتروني؟

 

هناك العديد من مستخدمي الانترنت الذين لا يعرفون ما الفرق بين المتجر الالكتروني والموقع الإلكتروني، لهذا سأقدم في هذا المحور الفرق بين المتجر الإلكتروني والموقع الالكتروني.

 

في الحقيقة ليس هناك فرق كبير بين المتجر والموقع من حيث الإنشاء، لكن الهدف وطريقة الاستخدام هما اللذان يختلفان.

 

لإنشاء موقع الكتروني أو متجر الكتروني، فإن تحتاج إلى ثلاثة أشياء ألا وهما: الدومين Domain أو كما يصطلح عليه "النطاق" مثال على ذلك (.com/ .net/ .me/ .org/ .fr) و الاستضافة والتي هي عبارة عن مساحة في خادم تكون متصلة مع الانترنت.

 

أما الشيء الثالث وهو اكواد برمجية خاصة بالموقع، هذه الأكواد هي التي تنظم عناصر الموقع أو المتجر الأساسية، شكل المتجر، اللون، نوع الخط ... وتقوم هذه الأكواد أيضا بالتنسيق بين الموقع والمتصفحات (جوجل كروم، فايرفوكس، مايكروسوفت ادج...).

 

 

كيفية انشاء متجر الكتروني

 

تعتبر مرحلة انشاء متجر الكتروني من أبرز المراحل وأهمها على الإطلاق، لما لها من أهمية قصوى في امتلاك متجر محترف، تقدم من خلاله لعملائك خدمة ذكية تتماشى والتطور السريع الذي يعرفه النت بصفة عامة. وبالتالي تستطيع أن تحقق الغاية المنشودة من إنشاء متجر الكتروني، والذي سيدر عليك اموال طائلة في مدة جد قصيرة.

 

ولتحقيق هذه الغاية وجب اتباع الخطوات التالية:

 

أولا: لإنشاء متجر الكتروني لابد أن تكون لك أولا فكرة عن المحتوى أي "النيتش  Niche" الذي ستقدمه كمنتوج للبيع على متجرك الالكتروني.

 

مثلا: كبيع الملابس الداخلية للرجال أو النساء، بيع الأحذية، بيع مواد التجميل، بيع الهواتف الذكية، بيع التجهيزات المنزلية ... إلخ.

 

ثانيا: تعتبر هذه المرحلة أو الخطوة أهم عنصر في انشاء متجر الكتروني ذكي، بحيث هناك ثلاثة طرق ل عمل متجر الكتروني وهي كالتالي:

 

1- انشاء متجر الكتروني عن طريق استخدام "سكريبت أوبن سورس Script Open Source"، تعد هذه الطريقة جيدة في انشاء متجر، لكنها تحتاج منك إلى خبرة في اصلاح الموقع كلما دعت الضرورة لذلك، وترقية الاستضافة، وتطوير الموقع وإضافة خصائص جديدة ... ولا شك أن هذه الأمور كلها ستأخذ منك الوقع الطويل والدائم.

 

2- انشاء متجر الكتروني عن طريق تكليف شركة لتقوم بهذه المهمة، لكن ما يُعاب على هذه الطريقة هو أنها جد مكلفة، خاصة إذا كنت مبتدئ ناشئ في التجارة، وليس لك المال الكاف لتغطية مصاريف خدمة الشركة.

 

3- انشاء متجر الكتروني عن طريق الاستعانة بأحد المنصات الجاهزة، وتعتبر هذه الطريقة من أحسن الطرق وأسهلها على الإطلاق، والتي يعتمدها معظم العاملين في التجارة الإلكترونية، إذ لن تحتاج إلى تطوير المتجر أو تشغل بالك بالاستضافة أو التصميم أو ما شابه ذلك ... فهذه الطريقة تكون مخصصة بالأساس للمبتدئين في انشاء المتاجر الالكترونية.

 

إذن، فهذه هي الطرق الثلاثة التي يمكنك استعمالها عزيزي القارئ لإنشاء متجرك الالكتروني، وسواء اعتمدت على الطريقة الأولى أو الثانية أو الثالثة فستكون النتيجة نفسها، لكن وجب أن تختار الطريقة التي تناسبك والتي لن تأخذ من وقتك الشيء الكثير.

 

افضل موقع لإنشاء متجر الكتروني

 

هناك العديد من المنصات الالكترونية التي ينصح بها خبراء التجارة الالكترونية لانشاء متجر الكتروني، فمنها ما هو عربي ومنها ما هو اجنبي وهذه بعضها:

 

منصات عربية:

 

- منصة متاجر   

- منصة ويلت

- منصة  Expandcart

 

منصات أجنبية:

 

- منصة Wix

- منصة Bigcommerce

- منصة  Shopify

منصة weebly

   

انشاء متجر الكتروني

في الحقيقة تعتبر منصة Expandcart أشهر منصة الكترونية في الوطن العربي، لما لها من خصائص فنية تصميمية رائعة، ومميزات تنافس المنصات العالمية ك شوبي فاي و وكس.

 

هذا لا يعني أن المنصات الأخرى ضعيقة أو أنها لا تصلح لإنشاء متجر الكتروني، بل لا تقل اهمية عن المنصة المذكورة ... بحيث في بعض الأحيان تجدها تتفوق على المنصات المشهورة في خاصية معينة.

 

تكلفة انشاء متجر الكتروني

 

تختلف تكلفة انشاء متجر الكتروني من منصة إلى أخرى، وذلك راجع إلى نوع المتجر الذي ترغب في إنشائه، فمتجر الكتروني شخصي ليس هو متجر الكتروني لشركة وهكذا دواليك.

 

اعلم عزيزي القارئ بأنك الآن ترغب في معرفة كم تكلفة انشاء متجر الكتروني، ولا يهمك هذا الكلام الطويل، لكن ما سأقدمه لك سيكون كاف لمعرفة تكلفة انشاء متجر الكتروني، مع إعطائك روابط لمنصات سالفة الذكر.

 

فيما يلي امثلة عن تكلفة انشاء متجر الكتروني، وتجدر الإشارة إلى أن هذه التكلفة قد تختلف من منصة إلى أخرى:

 

- تكلفة انشاء متجر الكتروني بالنسبة لرواد الأعمال المبتدئين تتراوح ما بين: 0$ و 30$ شهريا.

- تكلفة انشاء متجر الكتروني بالنسبة للشركات الكبيرة والمتوسطة، فالتكلفة تتراوح ما بين: 30$ و 100$ شهريا  وأكثر.

 

أمثلة لمنصات إنشاء متجر الكتروني بالتكليفات المقدمة أعلاه.

 

- منصة Expandcart

- منصة متاجر

- منصة Wuilt

- منصة wix

 

هذا من حيث تكلفة المنصات، أما تكلفة المصممين فتكون مرتفعة شيء ما إذ تتراوح التكلفة كما يلي:

 

- تكلفة انشاء متجر الكتروني بالاعتماد على مصمم خاص تتراوح ما بين: 150$  و 500$ شهريا.

- تكلفة انشاء متجر الكتروني بالاعتماد على شركة تصميم تتراوح ما بين: 1.000$  و 10.000 دولار شهريا.

 

وفي الختام أكون قد عالجت عدد من النقط التي يبحث عنها كل مبتدئ في مجال التجارة الالكترونية وتحديدا كيفية انشاء متجر الكتروني، وتكلفة انشاء متجر الكتروني.

 

الخاتمة 


اتمنى أن يكون المقال قد نال اعجابكم، فإن كذلك لا تنسوا مشاركته مع من تعتقدون أنه في حاجة إلى هذه المعلومات البسيطة التي قدمناها في مقالنا هذا.

 

وإن كان لكم أي سؤال فلا تترددوا بتركه أسفل المقال، وبمجرد وصول الإشعار سنجيبكم عن تساؤلاتكم المحترمة.

هل أعجبك المقال ؟
لحميدي محمد
لحميدي محمد
بطاقة تعريفية حول مؤسس موقع "فُرْصَتُكَ forsatoka": لحميدي محمد، كاتب مقالات في عدة جرائد ورقية، ومدون في عددد مهم من المواقع الاكترونية. مدرب التنمية الذاتية، استاذ التعليم الثانوي، حاصل على شهادة الماجستير في اللسانيات الحاسوبية، ثم شهادة الدراسات المعمقة تخصص اللسانيات واللغات. حائز على عدة شواهد من المعهد الديمقراطي الوطني (NDI).

تعليقات