ميزة تنافس التيك توك youtube shorts

youtube shorts

 Youtube shorts ميزة جديدة تنافس التيك توك


أصبحت اليوتيوب مؤخرا تصدر قوانين ومميزات جديدة ك youtube shorts أي الفيديوهات القصيرة، ومن شأن هذه المميزات أن تضاعف أرباح اليوتوبرز على الصعيد العالمي.

 

ولكن لهذه الميزة سياق معين، إذ لاحظت اليوتيوب أن الفيديوهات القصيرة التي تنزل على التيك توك والانستقرام تحقق الملايين من المشاهدات، مما يعني أن المعلنين سيتركون اليوتيوب وسيتوجهون إلى هذه المنصات، لهذا قررت اليوتيوب أن تنافس هذه المنصات وذلك بإصدار ميزة جديدة أطلقت عليها اسم youtube shorts والتي تشبه تماما فيديوهات التيك توك.

 

في مقالنا هذا سنتعرف عن ميزة youtube shorts وما هي شروط تحقيق هذه الميزة الجديدة، بالإضافة إلى نقاط أخرى تتعلق بشروط اليوتيوب عامة.

 

وهذه هي المحاور العريضة التي سأتطرق إليها في مقالي هذا:

 

- نبذة عن شركة اليوتيوب.

- اليوتيوب فرصة لم لا فرصة له في تحقيق المال بشكل مباشر.

- شروط الفيديوهات القصيرة youtube shorts

- ما هي الشروط والأدوات التي يمكنها أن تتوفر عند كل شخص، حتى يستطيع أن يصبح يوتوبرز.

 

هذا بالنسبة للمحاور العريضة، أما المحاور الجزئية والمهمة فسأتحدث فيها عن النقط التالية:

 

1- ما هو "youtube shorts"؟ وما هي شروطه؟

 

2- ما هي الشروط الضرورية توفرها للربح من اليوتيوب، وكيف يمكنني تحقيقها؟

 

3- هل من الضروري أن أتوفر على كل المهارات (متقن لفن التصوير، محسن في اختيار المحتوى الجيد، عالم بخبايا المونتاج، الحصول على الكلمات الدلالية...) للربح من اليوتيوب، وماذا إن لم تتوفر هذه المهارات؟

 

4- ما هو نوع المحتوى الأكثر طلبا والأكثر ربحا على اليوتيوب؟

 

5- كيف سأبدأ بإنشاء قناة على اليوتيوب ؟

 

6- ما هو معدل الربح من اليوتيوب، وكم سأربح من ألف مشاهدة ومليون مشاهدة؟

 

وبين الفينة والأخرى ستجدون روابط ستدلكم على بعض المقالات، أو روابط تتعلق بالمصدر الأصلي للمعلومة، مع شرح مفصل لهذه المعطيات المقدمة.

 

نبدة عن شركة اليوتيوب التي ستشتغل في منصتها.

 

تحتل شركة اليوتيوب youtube المرتبة الثانية عالميا، من حيث المستخدمون النشطون شهريًا للشبكات الاجتماعية وخدمات الرسائل المحددة، وهذا لاشك يدفع عدد كبير من المستثمرين الكبار الذي يرغبون في الترويج لشركاتهم، أو عرض منتجاتهم، أو طلب خدمات معينة... مما يتيح لك أنت فرصة حقيقية للربح من هذه المنصة العالمية المجانية، وتحقيق مئات الدولارات بشكل شهري، دون أن تحتاج عزيزي القارئ عزيزتي القارئة لوظيفة حكومية أو ما شابه ذلك.

 

وتجدر الإشارة أعزائي القراء إلى أن شركة اليوتوب تنزل بشكل مستمر استراتيجيات جديدة تسمح لأصحاب القنوات الربح من قنواتهم بشكل أكبر، مثلا: طرحت ميزة خاصة بالاشتراكات المدفوعة والتي يحصل أصحابها على ميزات عديدة وحصرية، كما يمكنهم أيضا وضع إعلانات بشكل يدوي على الفيديوهات التي تتجاوز 8 دقائق.

 

كما أصبح الآن الربح من الفيديوهات القصيرة أو ما يسمى ب "youtube shorts" متاحا، إذ قدمت شركة اليوتيوب 100 مليون دولار كدعم لبعض القناة ذات الفيديوهات القصيرة التي لا تتعدى 60 ثانية.

 

لكي أكون صريحا معكم أعزائي عزيزاتي، الربح من اليوتوب يتطلب منك وقتا طويلا، وصبرا جميلا، واستثمارا قليلا، وأن تتعلم من أخطاء الآخرين ... للحصول على النتائج التي تصبوا الوصول إليها. لكن كن متأكدا على أن اليوتيوب سيغنيك إن فعلا طبقت ما سنتطرق إليه في هذا المقال.

 

اليوتيوب فرصة لم لا فرصة له في تحقيق المال بشكل مباشر، ولكن لماذا اليوتيوب تحديدا؟

 

1- ميول معظم الناس في وقتنا الحالي إلى مشاهدة الصور والفيديوهات، نظرا لتقريبه للمعنى للباحث أي المشاهد بشكل كبير.

 

2- كسلنا يدفعنا دائما للبحث عن الطرق السهلة للفهم، وهذا ما يتحقق في الصورة والفيديو أكثر من غيرة، خصوصا إذا كنا نبحث عن فهم شيء متعلق بعمل يدوي.

 

3- أصبح اليوتيوب أكثر تحفيزا (ماديا) من أي وقت مضى، لمنشئي المحتوى على عمل فيديوهات في منتهى الدقة، لتغطية كافة اهتمامات الإنسان.

 

4- يرتكز منشئي المحتوى على شغفهم (مهارتكم) لكسب الأموال على اليوتيوب، وهذا لا يرتكز على صانعي محتوى معينين، بل أعطى فرص حقيقية للمدرسين والممثلين والمخرجين والمصورين والمصممين وغيرهم.

 

شروط يوتيوب شورتس youtube shorts.

 

ما هو "youtube shorts" ؟

 

 يوتيوب شورتس هي ميزة أطلقتها اليوتيوب مؤخرا، تهدف هذه الميزة الجديدة إلى نشر فيديوهات قصيرة وتحقيق منها الأرباح.

 

لاحظت اليوتيوب أن الفيديوهات التي تنشر على منصة tiktok تحقق الملايين من المشاهدات، مما يعنى أن المعلنين سيرحلون من اليوتيوب إلى التيك توك. لهذا قررت اليوتيوب أن تنافس هذه الأخيرة وذلك بإحداث ميزة سمتها youtube shorts.

 

يمكنك أن تصور فيديو قصير لا تتعدى مدته 60 ثانية بهاتفك الذكي وتنشره على قناتك يوتيوب، شريطة ان يكون الفيديو حصري ولا يختالف قوانين اليوتيوب المتعارف عليها.

 

وبعد إنشاء الفيديو من الهاتف ونشره على قناتك على اليوتيوب، لابد أن تضع في وصف الفيديو هشتاق #shorts حتى تستطيع روبوتات اليوتيوب أن تتعرف على أنه الفيديو يندرج ضمن الفيديوهات القصيرة.

 

ذكرت اليوتيوب أن هذه الميزة تم اطلاقها في جميع العظمى، وأنها تعمل تدريجيا على إطلاقها في باقي الدول الأخرى، وقالت إن لم تظهر لك هذه الخاصية احرص على تحديث التطبيق على هاتفك.

 

وبمجرد الدخول من هاتف المحمول ستظهر لك خاصية shorts اسفل قائمة تطبيق اليوتيوب، وذلك على الشكل التالي:

 

youtube shorts

 

وبالضغط على shorts ستنقلك اليوتيوب مباشرة إلى مشاهدة الفيديوهات القصيرة أو إلى تصوير مقطع فيديو قصير، مع إمكانية التعديل على الفيديو سواء بإضافة الموسيقى، أو التحكم في سرعة الفيديو.

 

للمزيد من المعلومات يرجى زيارة رابط youtube shorts

اضغط هنا: shorts

 

هذا الموقع متخصص في معرفة أرباح اليوتوبرز، إذ يعد من أحسن المواقع التي تقدم إحصائيات دقيقة جدا عن كل قناة، من حيث المشاهدات اليومية، والأرباح اليومية والشهرية والسنوية، بالإضافة إلى عدد الاشتراكات اليومية.

 

رابط الموقع من هنا: socialblade

 

رابط موقع الكلمات الدلالية: rapidtags

 

ما هي الشروط الضرورية توفرها للربح من اليوتيوب، وكيف يمكنني تحقيقها؟

 

شرط أن تكون لك فكرة إنشاء القناة.

 

تعد فكرة فتح حساب على google وإنشاء قناة على اليوتيوب youtube من أهم الشروط الوجوب توفرها لديك، وإذا تم تنزيل هذه الفكرة بشكل ذكي ومحكم ومخطط لها، فاعلم أنك ستختصر الوقت الكثير ولن تبذل مجهودا كبيرا.

 

أعطيك مثالا: لنأخذ على سبيل المثال قناة  متخصصة في مجال الفلوغات vlogs، ستجد أن صاحب القناة مهووس بالسفر ومهتم به بشكل كبير، ودائما يسعى إلى الوصول إلى أماكن لم يصل إليها أحد، ليقدم لمتابعيه شيء جديدا. وقس على ذلك في باقي المجالات الأخرى، ك الميك أب  Makeup للفتيات، واستعراض الملابس، والطبخ، والوصفات التجميل، والفيتنس، وتعلم اللغات، والعزف، والرياضة ...

 

ومن هنا، يجب عليك كواحد من المتطلعين لربح المال من اليوتيوب، أن تمتلك فكرة إنشاء قناة على اليوتيوب تتمركز حول مجال أنت حقا على دراية به، ولك شغف ورغبة دائمة في التعلم في هذا المجال.

 

هل سأجد الجمهور الذي سيتابع قناتي؟

 

هذا ما لا يفعله عدد كبير من المبتدئين، إذا عليك أولا قياس معدل تواجد جمهورك المحتمل استهدافه والذي ترغب في أن يتابع قناتك، وذلك على الشكل التالي:

 

أولا: ادخل إلى المواقع التي تقدم الكلمات المفاتيح keyword planner أو الدلالية؛ أي الكلمات الرئيسية التي يبحث عنها الجمهور، والتي ستمكنك من تصدر محركات البحث في المجال الذي تنوي إنشاء القناة حوله، يمكنك قياس ذلك على المواقع المجانية التالية:

Google keyword planner tool    و soovle  و rapidtags  ...إلخ.

 

ثانيا: ابحث عن القنوات المشابهة للمحتوى الذي ترغب في إنشائه، على منصة اليوتيوب وحاول أن تدون كل التفاصيل المتعلقة بتلك القنوات (من حيث الاشتراكات، ومستوى التفاعل بها، تاريخ إنشاء القناة، طريقة تصوير الفيديو، حركات وتعابير صاحب القناة، لغته بسيطة سهلة أو معقدة، مكان التصوير، الإضاءة التي يستعملها، جودة الصوت، الموسيقى المستعملة في منتاج الفيديو...).

 

ثالثا: قم بالبحث في وسائل التواصل كالفيسبوك والانستغام والتويتر...عن الصفحات التي تتحدث عن الفكرة أو الأفكار المشابهة لمحتوى قناتك الجديدة.

 

عزيزي القارئ، تخيلنا انك الآن كونت فكرة قناتك التي توافق اهتمامك وشغفك، بعدما أن بحثت عن الجمهور المهتم بفكرتك...إذن أنت الآن حققت تقدما ملحوظا. لكن في المقابل عليك أن تعرف ما ستحتاجه من مهارات عملية للبدء في تنفيذ فكرتك.

 

هل من الضروري أن أتوفر على كل المهارات للربح من اليوتيوب، وماذا إن لم تتوفر هذه المهارات؟

 

على الرغم من أن العمل على نشر الفيديوهات يمتاز شيء ما بنوع من المرونة، إلا أن هناك بعض المهارات التي لا يمكنك إغفالها، حتى تتمكن من جلب جمهور عريض وتحقيق تنمو سريع، ويزداد ربحك بشكل كبير.

 

سأحاول أن أضع لك أهم المهارات الواجب توفرها، إذا كنت تود إنشاء قناة واعدة، لكن هذا لا يعني بالضرورة أن تتوفر على كل هذه القدرات والمهارات التي سأتحدث عنها، فربما لن تحتاج إلى بعضها كونها لا توافق محتوى قناتك.

 

أولا: مهارة الظهور على الفيديو وأنت تتحدث بدون تلعثم، وأن تكون لغتك مفهومة تستطيع من خلالها اصال الفكرة للمشاهد بطرق بسيطة، وأن تشرح وتمثل وتعلق ... طبعا حسب المحتوي الذي تنوي تقديمه.

 

ثانيا: مهارة التصوير أعتقد أن الهواتف الآن أصبحت تقدم جودة عالية في التصوير، وبالتالي يمكنك الاعتماد على الهاتف في بدايتك، مع التركيز على اضاءة المكان الذي ترغب (ي) التصوير فيه، واعلم أن خورزميات اليوتيوب تفضل الفيديو ذو الجودة العالية.

 

ثالثا: مهارة المونتاج احرص على أن يكون اخراج الفيديو بنفس جودة تصويره، طبعا هذه المهارة تحتاج للتدريب المستمر، حيث يتطلب منك التعلم لتكتسب الخبرة، وهذه الأشياء لا تتحقق إلا بوجود حاسوب.

 

رابعا: مهارة التسويق للفيديو، عليك كخطوة أولى فتح صفحات على وسائل التواصل الاجتماعي كالفيسبوك، والانستغرام، للترويج لقناتك سواء بشكل مجاني أو بشكل عمل حملة إعلانية مدفوعة. حاول أن تتفق مع أصحاب القنوات التي تعمل على نشر نفس محتواك لدعم بعضكما البعض.

 

ادعو مشاهديك إلى مشاركة قناتك مع أصدقائهم، ذكرهم بين الفينة والأخرى بالاشتراك في القناة، وتفعيل زر الجرس ليتوصلوا بكل جديد.

 

خامسا: في البداية حاول نشر ثلاث فيديوهات أو أكثر في الأسبوع، ليتعرف روبوتات اليوتيوب على قناتك ويقترحها على المشاهدين الجدد، تجنب الأخطاء التي ارتكبتها في الفيديوهات السابقة، أجب عن جميع التعليقات بالإيجاب واسمع لنصائحهم وشجعهم على مشاركتك بآرائهم.

 

سادسا: احرص على أن تكون مدة الفيديو أطول على الأقل في بدايتك، لأن كلما كان الفيديو أطول كلما حققت شروط اليوتيوب في أقصى مدة زمنية، كما سيمكنك ذلك أيضا من وضع اعلانات كثيرة عليه.

 

وماذا إذا لم تتوفر لديك كل هذه المهارات، أو جزء منها؟

 

حقيقة إذا لم يتوفر جزء من هذه المهارات، أو لا تتقن بعضها، عليك بالاستعانة بمصادر خارجية، مثلا كأن تبحث عن شخص يتقن المونتاج وتقدم له مقابل مادي لهذه الخدمة، وقس على ذلك باقي المهارات الأخرى.

 

 كيف سأبدأ بإنشاء قناة على اليوتيوب ؟

 

لإنشاء قناة على اليوتيوب تحتاج إلى فتح حساب على غوغل، وهو أمر في غاية السهولة، مع اختيار اسم مناسب وسهل ودال، ويفضل أن يكون غير مركبا، و ألا يحتوي على أرقام مثلا: (lahmidi 12554)، ليتذكره المشتركون، مع اعداد صورة للخلفية وصورة تعريفية صغيرة.

 

غلاف اليوتيوب

شروط اليوتيوب الأساسية لقبول قناتك للانضمام إلى برنامج شركاء اليوتيوب

 

1- أن تمتلك حسابا على جوجل أدسنس وربطه بالقناة.

2- الامتثال لكلّ سياسات تحقيق الربح من اليوتيوب.

3- أن تكون مقيما في بلد تتوفر فيه برنامج شركاء اليوتيوب.

4- أن تكون قناتك حصدت أكثر من 4,000 ساعة مشاهدة علنية في آخر 12 شهرًا على قناتك.

5- أن تضمّ قناتك أكثر من 1,000 مشترك.

6- أن تمتلك حسابا على google adsense  وتربطه بقناتك.

 

ما هو معدل الربح من اليوتيوب، وكم سأربح من ألف مشاهدة ومليون مشاهدة؟

 

حقيقة هذا السؤال يشغل بال الكثير من متطلعي الربح من اليوتوب، فالربح أعزائي القراء يختلف من بلد لآخر، ومن منطقة لآخرى.

 

 فمثلا: منشئي المحتوى الأمريكيين أو الكنديين يحققون أرباحا مضاعفة على منشئي المحتوي العربي.


تعمل شركة غوغل ادسنس على استهداف القنوات بإعلانات تناسب محتوى قناتك، فمثلا لا يمكن للأدسنس أن تنشر اعلانات الميك أب، على قناة متخصصة في مراجعة الآلات الفلاحية.

 

ومن هنا فإن الضغط أو مشاهدة أي إعلان على اليوتيوب يختلف ربحه من قناة إلى أخري، ومن بلد لآخر. مراعاة في ذلك مجموعة من القوانين ك: سن الجمهور المستهدف، مدة مشاهدة الفيديو، عدد النقرات على كل إعلان...

 

لا تركز في بداية مشوارك على الربح من اليوتيوب، بقدر ما ستركز على انتاج فيديوهات بجودة عالية تقدم للمشاهد شيئا جديدا، فإذا كان الأمر كذلك فاعلم أن الربح سيتضاعف ذات يوم، وستفتح لك أبوابا كثيرة أخرى للربح من الانترنت، تجنب المحتوى النمطي.

 

خلاصة

 

إن الربح من الانترنت عامة واليوتيوب خاصة فرصتك للربح آلاف الدولارات في كل شهر، خصوصا في وقتنا الحالي الذي أصبح الجميع يعتمد على الانترنت، وفي حياتنا قصص كثيرة لشباب أصبحوا أغنياء من هذه المنصة العالمية. أتمنى في الأخير أن يكون هذا المقال قد قدم لكم إضاءة جديدة للربح من اليوتيوب.

 

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -