القائمة الرئيسية

الصفحات

افضل محتوى للربح من ادسنس 2021 (محتوى رقمي)


 

النيتش المربح

 

نيتش مربح

كيف أجد محتوى رقمي مربح؟ ماذا يقصد بالنيتشات المربحة؟ هل جميع المحتويات مربحة؟ ما الفرق بين هذا النيتش والنيتش الآخر؟ كيفية البحث عن نيتش مربح؟

 

للأسف الشديد قبل أن أبدأ في مجال التدوين وصناعة المحتوى على اليوتيوب -حتى وأثناء اشتغالي- لم اكن أعرف ما معنى المحتوى (النيتش). فقط كنت إنسان هاوي يحب التدوين والتصوير، لكن بعد مدة ليست بالقصيرة لاحظت أن هناك أشخاص يربحون من محتوياتهم مئات الدولارات.

 

فبدأت أسأل وأبحث حتى ادركت فعلا أنني أخطأت الطريق في اختيار المحتوى غير مربح، علما أن عدد المشاهدات على قناتي في اليوتيوب عالية، ونفس الشيء بالنسبة للمدونة.

 

ومن هنا قررت أن اكتب مقالا مفصلا ودقيقا حول "النيتش المربح" أو "المحتوى المربح"، حتى يتعرف المبتدئون عن مفهوم النيتش (المحتوى)، وعن كيف يجدون المحتوى الرقمي المربح، وغير ذلك لكي لا يسقطوا فيما سقط فيه العديد من المدونين واليوتوبرز...إلخ.

 

ملاحظة: كما يعرف زوار موقع فرصتك أننا نضع لهم بين الفينة والأخرى روابط توضع ما ندعيه في المقال أو روابط لمواضيع سبق وأن كتبنا عنها في الموقع.

 

هذه هي عناوين محاور المقال الأساسية

- تعريف النيتش

- كيفية البحث عن محتوى مربح

- افضل نيتش للربح من ادسنس

- موقعي رفض في ادسنس أين الخلل؟؟

- شروط قبول موقع في جوجل ادسنس

 

نيتش مربح

 

تعريف النيتش

 

نيتش niche باللغة الانجليزية، أما باللغة العربية فيطلق عليه اسم "المجال" أو "المحتوى"؛ أي المحتوى الذي تود أن تتخصص فيه للبدأ في البزنيس الخاص بك، سواء كان هذا البزنيس موجود على أرض الواقع أو على الانترنت.

 

مثلا: كتابة المقالات ونشرك الفيديوهات سواء على اليوتيوب أو الفيس بوك أو الانستقرام أو غيره من وسائل التواصل الاجتماعي الأخرى.

 

الآن فلنفترض عزيزي القارئ أنك عزمت على إنشاء مدونة أو قناة على اليوتيوب، واخترت محتوى الرياضة، فكبداية سأقول لك إنك في الطريق الصحيح، لكن انتبه معي جيدا، فما سأقوله جد مهم إن كنت فعلا في حاجة إلى النجاح من خلال الوصول إلى المحتوى (النيتش) الأكثر بحثا والأكثر طلبا.

 

ما هو الخطأ الذي ارتكبه صاحب المدونة أو القناة؟

 

سأجيبكم وبكل بساطة، أولا صحيح أنه اختار محتوى واحدا وهو الرياضة، لكن ألا تعتقدون معي أن مجال الرياضة مجال كبير وشاسع، بحيث يضم عدة رياضات؟

 

ماذا لو كان صاحبونا قد تخصص في محتوى كرة السلة مثلا؟

 

قد يعتقد بعضكم أن الموقع سيفشل لا محالة فشلا ذريعا ولن يحقق منه صاحبه ولا شيء، سأقول لك عزيزي القارئ أنك مخطئ، بل سيحقق الموقع نجاحا باهرا. لماذا ؟

 

أولا: المواقع المتخصص تكون محبوبةً لدى جوجل، بمعنى إذا كان موقعك محبوبا لدى محرك جوجل فلا شك وأنه سيظهر في الصفحة الأولى من نتائج البحث. ولك الآن أن تتخيل كم عدد الزوار الذي سيزورون موقعك، وذلك بشكل مجاني دون أن تكون قد خسرت على الموقع ولا دولار واحد في الاعلانات.

 

ثانيا: هناك احصاءات تقول على أن المواقع المتخصصة هي مواقع أكثر اطالة بالنسبة للزوار، بكل بساطة فالباحث مثلا عن كرة السلة سيجد ضالته، وبالتالي سيقرأ أكثر من موضوع أو سيشاهد أكثر من فيديو إن كنت صانع محتوى على اليوتيوب.

 

كلما طال الزائر في الموقع كلما كان ذلك افضل بالنسبة لجوجل، أي أن جوجل تستنتج على أن الموقع جيد، بحيث استطعت من خلاله جذب عدد كبير من الزوار الذين أطالوا الجلسة.

 

ثالثا: سيصبح موقعك المتخصص معروفا ومشهورا بين الناس التي تبحث عن نيتش كرة السلة، وبالتالي سيشاركون مقلاتك بين اصدقائهم ومعارفهم على نطاق واسع.

 

إذن نستنتج مما سبق على أن المواقع المتخصصة في محتوى واحد، هي المواقع الأفضل بالنسبة لمحرك البحث جوجل، والأفضل حتى للزائر.

 

كيفية البحث عن محتوى مربح

 

هناك عدة طرق للبحث عن محتوى مربح على الانترنت، سأتقاسم معكم أهم هذه الأدوات التي أستعملها شخصيا للبحث على نيتشات مربحة، أو عن كلمات دلالية عليها بحث كبير.

 

غير أن هناك بعض الأخطاء التي يسقط فيها عدد كبير من المدونين، هو عدم التفريق بين المحتوى أي نيتش والكلمات الدلالية. فالمحتوى هو مجال أعم من الكلمات الدلالية.

 

مثالٌ أول : (كرة السلة) هو نيتش، أما (الرمية الثلاثية) فهي كلمة دلالية.

مثالٌ ثاني : (الربح من الانترنت) فهو نيتش، أما (الربح من المدونة) فهي كلمة دلالية.

 

 إذن بعد فهمنا للفرق بين النيتش والكلمات الدلالية، سأنتقل بكم إلى عرض أهم الادوات للحصول على الكلمات الدلالية والنيتش في نفس الوقت.

 

 الكلمات الدلالية أو الكلمات المفاتيح

 

تعد الكلمات الدلالية (الكلمات الرئيسية) من الأمور الأساسية في صناعة الفيديو وكتابة المقال، لذا وجب الاهتمام بهذه الكلمات واختيارها بعناية. اعلم عزيزي القارئ أنك الآن تتساءل عن: من اين سأحصل على هذه الكلمات الدلالية ؟

 

هناك مجموعة من المواقع، التي تمكنك من الحصول على المحتويات والكلمات الدلالية التي يبحث عنها الناس، والتي وجب استهدافها والحديث عنها، سأقدم لكم فيما يلي الموقع العالمي الذي يعتمد عليه أغلب المدونين واليوتيوبرز وغيرهم.

 

أداة Keywords planner المتاحة على جوجل

 

تتيح لك هذه الأداة معرفة الكلمات الاكثر بحثا وأكثرها نقرا وأغلاها على محرك البحث جوجل أو غيره، تعطيك اداة Keywords planner عدد من البيانات المتعلقة بالكلمات الرئيسية سواء تعلق الأمر كما قلنا بتكلفة النقرة أو بمعدلات البحث حول الكلمة.

 

موقع google adwords

 

يعد موقع جوجل أدس - الذي كان يسمى قديما بجوجل ادورد - من بين اهم الأدوات التي تقدم لك الكلمات الدلالية، التي يمكنك التحدث عنها في فيديوهات قناتك، أو الكتابة عنها في مقالك، فبمجرد ان تكتب الكلمات وتضغط على الحصول على النتائج تظهر أمامك كل الاحصائيات المتعلقة بتلك الكلمة الرئيسة.

 

فبعد الدخول إلى جوجل أدس من هنا سيطالبك بإدخال بريدك الإلكتروني، وبعد اتمام عملية التسجيل سينقلك إلى صفحة، التي ستختار من الأدوات والإعدادات "اكتشاف كلمات رئيسية جديدة" وبعدها مباشرة ستختار لغة البحث، والدولة التي ترغب في استهدافها (انصحك أن تختار جميع الدول)، وبعدها تُدخل المحتوى الرقمي الذي تبحث عنه أو الكلمات الدلالية.

 

الصورة الأولى توضح الصفحة، التي ستختار من اعداداتها (اكتشاف كلمات رئيسية جديدة) وبعدها مباشرة ستختار لغة البحث، والدولة التي ترغب في استهدافها.

النيتش المربح  

الصورة الثانية توضع المحتوى الرقمي الذي كتبناه في الخانة الخاصة بالبحث، والذي قدم لنا احصائيات، والمتمثلة في متوسط عمليات البحث الشهرية، و عرض نسبة ظهور الإعلان (أي أرباح النقرة).

 

مثلا: هناك من 10 ألاف إلى 100 ألف شخص يبحثون عن هذا المحتوى (كرة السلة) أو الكلمة الدلالية شهريا، طبعا في الدول العربية. ونسبة الأرباح للنقرة الواحدة قد تصل ما بين نصف دولار و دولار ونصف تقريبا. أما من حيث المنافسة على هذا المحتوى فهي متوسطة. كما يظهر لكم في الصورة.

النيتش المربح

محرك البحث جوجل

 

يمكنك عزيزي القارئ الاعتماد على محرك بحث جوجل لتعرف مدى اقبال الزوار على ذلك المحتوى الرقمي الذي تود الاشتغال فيه.

 

مثال ذلك: قم بالدخول إل محرك البحث جوجل واكتب مثلا "الربح من الانترنت" وقم بالنزول إلى اسفل الصفحة الأولى، فتلك الكلمات والجملة المقترحة هي التي يبحث عنها زوار محرك البحث جوجل، وتجدر الإشارة إلى أن زوار جوجل حول العالم تقدر بالملايين في الساعة الواحدة.

نيتش مربح
 

موقع rapidtags

 

يعتبر موقع rapidtags من بين المواقع التي يمكنك الاعتماد عليها في البحث عن الكلمات الدلالية الأكثر بحثا، فيكفيك كتابة الكلمة الدلالية وبمجرد الضغط على بحث، ستظهر أمامك العديد من الكلمات الدلالية التي عليها بحث كبير.

 

حاولت أن اقدم لك ثلاث ادوات مهمة استعملها شخصيا في البحث عن النيتش الأكثر بحثا، وكذلك عن الكلمات الدلالية التي ستستهدفك في مقالك حين تكون قد اخترت نيتش قناتك أو مدونتك.

نيتش مربح

هل اختيار المحتوى الرقمي الغالي والأكثر بحثا، كافٍ لتأتينا مشاهدات عالية على فيديوهات قناتي على اليوتيوب ؟

 

الجواب بكل بساطة لا، لابد من مجموعة من التقنيات التي وجب عليك تعلمها لتتصدر فيديوهاتك أو مقالاتك نتائج البحث، وإذا تصدرت نتائج البحث طبعا ستأتيك المشاهدات والزيارات.

 

على سبيل المثال لنأخذ فيديوهات قناة اليوتيوب نموذجا. لابد أن تتوفر الشروط التالية في فيديوهاتك ألا وهي:

 

جودة المحتوى وحسن الإخراج

 

تعد جودة المحتوى المقدم للمشاهد مسألة اساسية في صناعة الفيديو، بحيث يجب أن يكون المحتوى متماسك حتى يشد انتباه الزائر ويبقى اطول مدة في مشاهدة الفيديو، وهذا لا يتأتى إلا إذا كان تصوير الفيديو وإخراجه جيدين.

 

وتجدر الاشارة إلى أن الآن يمكنك تصوير الفيديو بجودة عالية فقط بالهاتف دون ان تحتاج إلى كاميرا، كما يمكنك منتجته (المونتاج) ببرامج خاصة بالهواتف الذكية، دون الحاجة إلى حاسوب.

 

 للمزيد من المعلومات حول برامج المونتاج يرجى زيارة الرابط التالي:

افضل برامج المونتاج على الاطلاق لسنة 2021

 

ترويج الفيديو

 

ونقصد هنا بترويج الفيديو أي نشره على وسائل التواصل الاجتماعي والترويج له ومطالبة الاصدقاء بمشاركته مع الأخرين.

 

يجب أن يلقى الفيديو تفاعلا كبيرا في الساعات الأولى من نشره، فإذا كان كذلك فلا شك وأن الفيديو الخاص بك سيتصدر نتائج البحث يوتيوب، وسيشاهد بشكل كبير.

 

عزيزي القارئ  إذا اردت أن تنجح فعلا في اليوتيوب أو التدوين وجب تطبيق كل ما قلناه في مقالنا هذا، مع التحلي بالصبر والاشتغال المستمر.   

    

أفضل نيتش للربح من ادسنس

 

هناك العديد من المبتدئين الذين يبحثون عن افضل نيتش للربح من ادسنس، لكن أنصحك قبل البدء وجب دراستك لهذا للنتش الذي عزمت الإشتغال فيه، ويفضل أن يكون مجالك أو لك دراية واهتمام بالغين به.

 

طبعا هناك العديد من النيتشات المربحة، والتي يمكنك أن تجني منها أموال هائلة، بحيث ستغنيك عن وظيفة قارة مع حكومتك أو ما شابه ذلك. لكن كل هذا يحتاج منك الصبر الطوير.

 

افضل نيتش (محتوى) للربح من ادسنس

 

⬅️ نيتش الطبخ والأكل

⬅️ نيتش السيارات

⬅️ نيتش مراجعة الهواتف

⬅️ نيتش الصحة

⬅️ نيتش الربح من الانترنت

⬅️ نيتش الجمال

⬅️ نيتش الأطفال (العاب الأطفال...)

⬅️ نيتش التنمية الذاتية

⬅️ نيتش الفيتنس

⬅️ نيتش التكنولوجيا والتقنية

⬅️ نيتش الستايل

⬅️ نيتش السفر (الفنادق، المنتجعات السياحية...)

⬅️ نيتش الحيوانات الأليفة

⬅️ نيتش التمويل الشخصي


المحتوى الأغلى على الاطلاق


- محتوى: العملات الرقمية

- محتوى: التداول بالعملات

- محتوى: الاستثمار العقاري

- محتوى: انشاء المواقع الالكترونية

- محتوى: التقنية والمراجعات

- محتوى: التأمين

- محتوى: التجارة الالكترونية

- محتوى: الصحة

- محتوى: المكملات الغذائية

 

فهذه هي القائمة الخاصة بالنيتشات الأكثر ربحا على الانترنت، والتي يمكنك التخصص فيها لإعطاء كما قلنا سابقا قيمة لمدونتك ولزوارها المحتملين.

 

مدونتي رفضت في ادسنس أين الخلل؟؟

 

شروط قبول موقع في جوجل ادسنس

 

اخترت نيتش مربح، وكتبت عدد من المواضيع على الموقع، لكن حينما دفعت لمراجعة الموقع من قبل أدسنس تم الرد عليك بالرفض "تم رفض طلب الاشتراك في حساب ادسنس". إذن عليك عزيزي القارئ الالتزام بهذه الشروط لقبول الموقع.

 

أولا: سأبدأ ببعض التوجيهات المهمة، و التي يجب أن تتوفر في مقالات مدونتك، قبل أن ننتقل إلى أقسام السيو الداخلي (On-Page SEO) للمقالة، موضحا ذلك ببعض الصور.

 

محتوى المدونة حصري وأن تكون مالكه الأصلي

 

في الحقيقة هناك عدد من المدونين الذي يعتقدون أنهم يقدمون محتوى جيد للقارئ المحتمل، عن طريق ترجمة المواضيع بشكل آلي دون تقديم أي إضافة تذكر، أو الذين ينشئون مقالات من خلال اقتباس ودمج خلاصات من مواضيع ويب مختلفة، أو الذين يقدمون محتوى غير مفيد للزائر يضم  بعض الكلمات الدلالية المظللة.

 

لا بأس عزيزي القارئ أن تقرأ مقالات مختلفة عن مشروع موضوعك الذي ستتحدث عنه -الكاتب الجيد قارئ جيد بداخله ناقد جيد- وتحاول أن تصوغه بأسلوبك الخاص، وبذلك تكون قد أضفيت لمسة جديدة عن الموضوع المقدم. وتكون قد قدمت فرصة لموقعك بالظهور في نتائج البحث الأولى؛ لأن ليس مطلوب منك أن تبتكر أفكار ومواضيع جديدة، خصوصا في بداية تدوينك.

 

احرص على أن يكون موضوع مقالتك طويلا، أن يتجاوز أكثر من 600 كلمة، لأن غوغل GOOGLE تحب المحتوى الطويل والشامل، لكن بدون حشو ولا استطراد.

 

تجنب الأخطاء الاملائية والنحوية ما أمكن، واستعمال علامات الترقيم

 

تعد الأخطاء الاملائية مشكلة يقع فيها العديد من المدونين أثناء كتابتهم للمقالات، والتي تسبب إزعاجا للقارئ، وتضفي على المقالات النقص الكثير. ولتجنب هذه الأخطاء عليك أن تتعلم أهم القواعد الضرورية مثلا: متى تكتب التاء المبسوطة التاء المربوطة، وعلى ماذا ترسم الهمزة (إذا كانت مكسورة أو قبلها كسر فتكتب على الياء، بِئر، شاطِئ...

 

 وإذا كانت مفتوحة أو قبلها فتح فترسم على الألف، أكل، تأبط، فَأس... وإذا كانت مضمومة أو قبلها ضم فترسم على الواو، لُؤلؤ، وإذا كان قبلها سكون ميت تكتب على السطر، بطء...)، بالإضافة إلى العدد والمعدود، ثم ترتيب الفعل والفاعل في الجملة. طبعا لا يتطلب منك الأمر دراسة القواعد كلها بل على الأقل أهمها، والتي ستساعدك في تجنب الأخطاء.

 

هناك طريقة يمكنك الاعتماد عليها، والمتعلقة بكتابة المقالات في وورد WORD وفعل زر تصحيح الأخطاء، قبل نقل الموضوع للمدونة.

 

استعمال علامات الترقيم وأدوات الربط (ثم، و، قد، لكن...)

 

احرص على استعمال علامات الترقيم وأدوات الربط في مكانها المخصص، لأن وقوف القارئ أو السامع عند هذه العلامات والأدوات وفقا لمواضعها يساعد على ترابط الجمل و الفقرات، مما يعطي انطباعا طيبا ومريحا في نفس الزائر، وبالتالي سيقرأ موضوعك كاملا.

 

استعمال الألوان

 

اجعل شكل موضوعك جذابا للزائر، باستعمال ألوان مختلفة ومتناسقة مع الصور. وكلما كان ذلك كلما ساعدت الزائر في البقاء في مدونتك لوقت أطول.

 

ثانيا: أهم أقسام السيو الداخلي (On-Page SEO) للمقالة، ونقصد بالسيو الداخلي أي تحسين صفحة الموقع، ليتصدر موقعك نتائج البحث.

 

1- سنبدأ بعنوان المقالة

 

يعتبر عنوان المقال أهم عنصر في السيو الداخي للمقالة، لأنه يعبر عن مضمون مقالتك بشكل كبير، بحيث يمكنه أن يحمل كلمات دلالية، والتي يبحث عنها الزوار، يعد هذا مهما لمحركات البحث والتي تستطيع من خلاله أن تجد موضوع مقالتك.

 

تجنب أن يكون العنوان مظللا لا يتوافق وموضوع المقالة، يجب أن يكون عنوانا هادفا فريدا ومميزا يثير الزائر، ويجذبه لقراءة مقالك من بين عشرات المقالات.

 

احرص على ألا يتجاوز العنوان 60 حرفا، وهو عدد الحروف التي يوصي بها مشرفي المواقع، والتي يسمح لها بالظهور في نتائج البحث.

 

نموذج للعنوان: الربح من الانترنت، طرق الربح من الانترنت، أفضل برامج المونتاج، أسرار الربح من المدونة...

 

2- العناوين الفرعية

 

تعد العناوين الفرعية واحدة من الوسائل التنظيمية لبيان الخطوات المتبعة في الموضوع، وذلك بتقسيم المحتوى إلى فقرات متماسكة فيما بينها.

 

أصبحت المدونة الآن توفر ذلك، فهناك العنوان الرئيسي، والعنوان، والعنوان الفرعي، والعنوان الثانوي. وكل هذه العناوين تساعد محركات البحث في فهم محتوى موقعك بشكل صحيح.

 

3- الصورة

الصورة عنصر أساس في جذب الزائر إلى مدونتك، فلذلك احرص على أن تكون صورة جيدة الإخراج، متوافقة مع محتوى موضوعك.

 

قد تعبر الصورة في حالات كثيرة عن موضوعك دون الحاجة إلى الكتابة والتعبير والوصف والسرد...وهذا عامل يساعد الزائر في فهم المقصود أكثر، مما يجعله يطيل في موقعك.

 

حاول أن تضع وصفا للصورة اسما لها قبل تحميلها، ووصفا أثناء تحميلها، لأن في ذلك مساعدة لمحركات البحث التعرف على موضوعك من خلال فهم الصورة.

 

4- وصف البحث

 

يعتبر وصف البحث عنصر مهم بالنسبة للعنوان فهو مكمل له، حاول أن يكون الوصف دقيقا معبرا عن محتوى صفحتك، ولا تنسى أن تقحم في الوصف بعض الكلمات المفاتيح طبعا بدون تكرار. وهذا كله في جمل لا تتجاوز 150 حرفا، هذا ما توضحه الصورة التالية.

 

5- عنوان الرابط URL

 

لعنوان الرابط دور مهم لمحراك البحث، فمن خلاله يتعرفون على طبيعة موضوع مقالك، احرص على أن تقحم فيه الكلمات المفاتيح، أو يمكنك أخد العنوان الرئيسي للمقال وإقحامه في عنوان الرابط. وألا يتجاوز 6 كلمات على الأكثر، و لا تجعله رابط ثابت تلقائي.

 

يجب أن تفرق بين كلمة وكلمة ب عريضة مثلا: how-to-make-money  وتجدر الاشارة إلى أن كلمات عنوان الرابح في وورد بريس Wordpress يمكنه أن يكون بالعربية، بينما في بلوغر لا تتوفر هذه الخاصية، فقط يمكنك أن تكتب بالانجليزية أو الفرنسية...

 

6- الروابط الداخلية والخارجية

 

وهي روابط يتم وضعها داخل المقالة والتي تحيل الزائر إلى مواضيع أخرى، سواء كانت هذه الروابط تعود لأحد المواضيع التي تناولتها في موقعك، أو روابط تعود لصفحة مصدر موضوع ما، أو لها علاقة بأحد صفحات موقعك.

 

وهذا كله يعطي لمواضيع محتواك ترابط، كما تعطي لمحركات البحث الفرصة في الزحف إلى موقعك أو مدونتك بشكل جيد، عليك أن تستخدم هذه الروابط بشكل ذكي وفي سياقها الصحيح دون افراط ولا تفريط.

 

خاتمة المقال

 

حاولت في هذا المقال أن اقدم لكم افضل النيتشات المربحة، وكيفية البحث عنها بنفسك، كما أنني قدمت أهم الشروط التي يجب أن تتوفر في الموقع قبل تقديم طلب مراجعته من قبل جوجل ادسنس.

 

وفي الأخير اتمنى أن يكون المقال قد نال إعجابكم، فإذا كان كذلك لا تترددوا بمشاركته مع الأصدقاء والأحباب لتعم الفائدة.

 

سأكون سعيدا إذا تركت لنا تعليقا حول ما هو النيتش الذي عزمت الاشتغال فيه، اتمنى لك التوفيق مسبقا، ولا تنسى التقيد بالنصائح التي قدمت لك في المقال.

هل أعجبك المقال ؟
لحميدي محمد
لحميدي محمد
بطاقة تعريفية حول مؤسس موقع "فُرْصَتُكَ forsatoka": لحميدي محمد، كاتب مقالات في عدة جرائد ورقية، ومدون في عددد مهم من المواقع الاكترونية. مدرب التنمية الذاتية، استاذ التعليم الثانوي، حاصل على شهادة الماجستير في اللسانيات الحاسوبية، ثم شهادة الدراسات المعمقة تخصص اللسانيات واللغات. حائز على عدة شواهد من المعهد الديمقراطي الوطني (NDI).

تعليقات