القائمة الرئيسية

الصفحات

اساسيات التسويق الرقمي من جوجل للمبتدئين (دليل شامل)


هل التسويق الإلكتروني مربح، كيف ابدا التسويق الالكتروني، التسويق الالكتروني pdf، تعلم التسويق الالكتروني، التسويق الالكتروني ppt، التسويق الإلكتروني ويكيبيديا، التسويق الإلكتروني للشركات فن التسويق الالكتروني

هل فعلا التسويق الالكتروني أصبح بديلا للتسويق التقليدي؟

أصبح التسويق الالكتروني E-marketing أو كما يحلوا للبعض تسميته بالتسويق الرقمي Digital Marketing أو التسويق الالكتروني عبر الانترنت Web Marketing، مصطلحات متداولة بشكل كبير ليس فقط بين أصحاب البزنيس، بل بين مستعملي شبكة الانترنت في زمننا هذا.


كانت جملة "هذا المنتج اشتريته من الانترنت" قلا ما تسمعها قبل 15 سنة على الآن، أما في وقتنا الحالي فقد أصبح من المعتاد سماعها، نظرا لانتشار الشبكة العنكبوتية التي وفرت على العديد من المتصفحين الشراء من الانترنت، بدون مضيعة للوقت وبدل الجهد.


ومع انتشار الانترنت بات أصحاب الشركات ورجال البزنيس يتهافتون على منصات جوجل، لاستقطاب المئات بل الملايين من المستعملين بطرق مختلفة، للترويج لمنتجاتهم وبيعها بدون الحاجة إلى شراء محل تجاري وإصلاحه وأداء الضرائب... وما يتبع ذلك من اجراءات طويلة ومكلفة.


عزيزي القارئ، إذا كنت ممن يفكر في إنشاء مشروع الكتروني، أو تملك مشروعا وترغب في توسيعه، أو شابا هاويا يسعى لتعلم خبايا التسوق الإلكتروني (التسويق الرقمي) للحصول على فرصة عمل، أو لتحقيق الربح من الانترنت، فهذا المقال سيكون خصيصا لك.

في مقالي هذا سأتحدث فيه إن شاء الله عن التسويق الرقمي في جوجل، معرفا به ومبرزا أدوات هذا النوع من التسويق، مذكرا بين الفينة والأخرى بروابط لموضوعات سبق وأن نشرتها على مدونتكم "فرصتك forsatoka" طبعا لمن يرغب في معرفة المزيد عن موضوع التسويق الالكتروني.


و هذه أهم النقاط التي سأتطرق إليها:

1- تعريف مبسط لتسويق الالكتروني

2- أهمية التسويق الالكتروني في وقتنا الحالي.

3- أهم أنواع التسويق الالكتروني

4- دور مواقع التواصل الاجتماعي في التسويق

5- تقديم بعض المصادر المهمة لتعلم التسويق الالكتروني


*ملاحظة: سأزاوج في موضوعي بين مصطلح التسويق الرقمي والتسويق الالكتروني، فهما مصطلحان يحملان نفس المعنى.

📍تعريف التسويق الالكتروني.

التسويق الالكتروني هو استراتيجية أو خطة يتبعها المسوقون، والتي ترتكز بالأساس على تكنولوجيا الاتصالات الحديثة باستخدام شبكة الإنترنت، وذلك بتحويل السوق الافتراضي إلى سوق واقعي. بغية الوصول إلى الأهداف المتوخاة، ك: زيادة ارباح الشركة، تحقيق مزيدا من المبيعات، الحصول على زوار كثر للموقع الإلكتروني، الترويج للمنتجات التجارية.


أو بمعنى أعم: فمفهوم التسويق الالكتروني هو حسن استعمال الشركة أو صاحب محل أو مقاول...للوسائل التواصل الحديث (البريد الالكتروني، مواقع التواصل الاجتماعي، قنوات تلفزية، لفتات الكترونية... وغيرها) من أجل الوصول إلى زبناء (العملاء) محتملين، قصد الوصول إلى مستوى أعلى من الأرباح.

📍أهمية التسويق الالكتروني

سأحاول أن أضع بين يديك مجموعة من الأسباب التي تدفع العديد من الشركات، إلى التركيز على التسويق الالكتروني - ومن ضمنهم أنت عزيزي القارئ - سواء كنت صاحب مشروع، أو مجرد شخص هاوي يبحث عن فرصة توظيف إضافية.

1- التزايد الرهيب لمستعملي الانترنت

هل تتخيل معي عزيزي القارئ عزيزتي القارئة كم عدد المستخدمين الجدد على الانترنت في كل سنة؟


حوالي 340 مليون مستخدم سنويا أي بنسبة زيادة تصل إلى 7%، عدد رهيب جداااا...هذا وقد بلغ حسب احصائيات النصف الأول من العام الحالي قرابة 4.59 مليار مستخدم، من أصل 7.7 مليار نسمة من سكان العالم، أي تقريبا أكثر من نصف سكان الكرة الأرضية يستخدمون شبكة الانترنت.


ولآن تصور معي إن استطعت أن تصل فقط إلى نصف مليار من هؤلاء المستخدمين، طبعا لاشك ولا نقاش فيه أنك ستصبح من أغنياء العالم.


إذن تبقى فرصك للوصول إلى هذه الأعداد الكبيرة من المستخدمين، فرصة واردة ولكن إذا احسنت استخدام وسائل التواصل الحديثة أحسن استخدام.

2- كن ذكيا في التسويق الالكتروني

أصبح الانترنت عالما صغيرا، قرب المسافات ووفر كل الخدمات التي يبحث عنها الزبون المحتمل، إذ يمكن من خلاله أن تعرف وأن تقرأ أنت الذي تفكر في إنشاء مشروعك، خطط وبرامج كل أصحاب البزنيس، فبتالي يمكنك منافستهم أو على الأقل التعلم منهم.


فلا يمكنك الآن أن تجد مثلا متجرا لبيع الملابس حتى ولو كان صغيرا، لا يملك صفحة على الفيسبوك أو الانستغرام، هذا إن دل فإنما يدل على الدور الكبير الذي تلعبه وسائل التواصل الاجتماعي في التسويق الالكتروني.

3- الانترنت فرصتك لجلب المزيد من العملاء

حقيقة فأول ما أقوم به حينما ارغب في شراء شيء معين، وهو زيارة الانترنت للبحث عن ذلك الشيء، وهذا ما تفعلونه أنتم أيضا... أليس كذلك؟؟

هذه نماذج البحوث التي نقوم بها يوميا:

ارخص فندق في المدينة...

ثمن سيارة ...

اقرب محل بيع الهمبركر...

عنوان محامي ...


طيب...الآن تصور معي إذا لم تتواجد على الإنترنت أنت عزيزي القارئ الذي تفكر في إنشاء مشروع؟  طبعا فلن يعرفك أحد، وستعطي الفرصة للأخر لكسب عملاء كثر من هذه الشبكة العالمية.

4- التسويق عبر الانترنت يوفر لك العديد من المكاسب

يعتبر التسويق عبر الانترنت هو الأرخص على الإطلاق، فمثلا لن يكلفك إنشاء صفحة على مواقع التواصل الاجتماعي ولا شيء، فقط ما سأنصحك به طبعا إن كانت لك الرغبة في ذلك، وهو أن تستثمر قليلا من ميزانيتك  لعمل حملة إعلانية لا تتعدى في بدايتها عشر دولارات كتجربة، لأن بهذه الحملات الإعلانية ستزيد من أرباحك، وستكسب زوار جدد.

  

ومن بعد ذلك يمكنك أن تقيم نتائج الحملة الإعلانية، وذلك بالاستفادة من الأخطاء وتصحيحها وتقوية الجوانب الايجابية، فإذا حللت هذه المعطيات بشكل دقيق، فلا شك وأن الحملة الاعلانية القادمة ستكون أكثر احترافا من سابقتها، كل هذا من أجل الوصول إلى نتائج مرضية.

📍أهم أنواع التسويق الالكتروني

أولا: التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي

يعد التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي من أبرز قنوات التسويق على الإطلاق، فمن خلالها يمكنك إنشاء صفحة لشركتك أو محلك التجاري أو منتجك (البزنيس الخاص بك)...ثم بعد ذلك تحاول أن تزيد من زوار ومعجبي صفحتك؛ لأن كلما كانت الصفحة أكبر كلما كان التفاعل أكثر.


إذا استثمرت قليلا من المال في الحملة الاعلانية فيمكنك صديقي ضرب عصفورين بحجر واحد، العصفور الأول: التسويق لمنتجك، العصفور الثاني: زيادة معجبي وزوار صفحتك، وإذا لم تعجبك هذه الطريقة فهناك الطريقة التقليدية، وهي مشاركة الصفحة من الأصدقاء وأفراد العائلة.


إذن فمن خلال مواقع التواصل الاجتماعي تستطيع إنشاء صفحة تجارية بشكل محترف، والتي ستخول لك كسب عملاء محتملين كثر، حيث يمكنك التواصل معهم لمعرفة طلباتهم، وجعلهم يطلعون بشكل مستمر على مشروعك التجاري.

ثانيا: التسويق الإلكتروني عبر المدونات.

كثيرة هي المواقع ذات تسويق تجاري معين، فمن خلال التدوين المفيد وذو الجودة، تستطيع جلب عملاء محتملين لشراء منتجك، أو ترسيخ صورة علامة تجارية ما أو غير ذلك، حيث توفر هذه المواقع لأصحابها بيانات ومعلومات دقيقة حول نوع الزيارات ومكانها... ونوع المبيعات المحققة.


فهناك العديد من الشركات العملاقة ك: شركة غوغل، و شركة أبل، و شركة أمازون ...التي تتوفر على مدونات تابعة لها، حيث يقدمون بنشر مواضيع تخص منتجاتهم.


إذن فإذا كنت ممن له الرغبة في التسويق عبر التدوين، ولك أسلوب بسيط في كتابة موضوع حول منتجك فذلك سيزيد من حظوظك في كسب عملاء جدد ممن لهم الرغبة في القراءة، ومشاهدة صور مشروعك ومنتجاتك.

رابط: كيفية إنشاء مدونة من الصفر  (هشام هاشم العروجي)

ثالثا: التسويق الإلكتروني عن طريق الفيديوهات.

أصبح التسويق عبر الفيديو ضرورة حتمية في زمننا الحالي، خصوصا وأن للصورة تأثير كبير على المشاهدين المحتملين، فهناك العديد ممن يفضل مشاهدة الفيديو على أن يقرأ مقالا طويلا، فبتالي أنت كرجل بزنس عليك أن تستهدف هذه الشريحة الكبيرة من العملاء.


أكدت أحد الدراسات الحديثة، أن فيديو واحد احترافي يعادل 1.8 مليون كلمة، فإذا لاحظتم معي الآن كم من الفيديوهات التي نصادف على مواقع التواصل الاجتماعي أو شاشة التلفاز، وتثير انتباهنا وفي بعض الأحيان نحفظ كلماتها، نظرا لجودة إخراجها صوتا وصورة، وفي الغالب لا يتعدى زمن هذه الفيديوهات دقيقتين.


فهنا يمكنك عزيزي القارئ إنتاج فيديوهات طبعا كيفما كان محتواها، شريطة ألا تقدم فيها دعاية لمنتجاتك بشكل مباشر، لأن لا أحد سيشاهدها، إذن فالطريقة المثلى هي اقحام منتجات في فيديوهاتك بطرق غير مباشرة (شعار أو اسم منتجاتك على كوب قهوة مثلا، أو على لوحة وراءك...)، مع ترك رابط موقعك أو صفحتك أو منتجك.

رابعا: التسويق الإلكتروني عبر البريد الإلكتروني.

تعتبر هذه الطريقة في التسويق الأقدم على الإطلاق، حيث تجمع قائمة بريدية ويتم إرسال رسائل نصية لترويج لمنتجاتهم، لكن في وقتنا الحالي أصبحت هذه الطريقة بطيئة في النتائج.


تستعمل هذه الطريقة في الغالب من قبل أصحاب المواقع الالكترونية، حيث يجمعون حزمة من عناوين البريد الالكتروني للزبناء المحتملين، ويرسلون لها رسائلهم التسويقية.

خامسا: التسويق عن طريق محركات البحث

فمن خلال محركات البحث جوجل يمكنك التسويق لمنتجاتك، وذلك من خلال إنشاء مدونة أو موقع مع تحسين محركات البحث seo لجلب زوار كثر، والذين قد يكونون عملاء أوفياء، لكن هنا يتطلب منك تقديم محتواى ذو جودة وبطرق تشد انتباه العامل المحتمل.


للإشارة فقد قدمت في مدونتنا فرصتك موضوعا حول كيفية تحسين محركات البحث seo، أنا متأكد على أنه سينال إعجابك.


حقيقة هناك العديد من الطرق للتسويق الرقمي أو الالكتروني، والتي لا تقل أهمية عن الطرق التي قدمناها في الأعلى ومن بينها ما يلي:

1- التسويق الرقمي عبر مواقع الإعلانات المدفوعة على الإنترنت.

2- التسويق الرقمي عبر تطبيقات الهواتف الذكية.

3- التسويق الرقمي عن طريق المنتديات.

4- التسويق الرقمي داخل مستطيل التعاليق في مواقع التواصل الاجتماعي.

5- التسويق الرقمي عن طريق التعاليق في صفحات المواقع والمدونات.

6- التسويق الرقمي بالبنرات عن طريق مواقع الإعلانات المدفوعة.

7- التسويق الرقمي في المجلات والصحف.

سادسا: التسويق بالعمولة أو الافلييت Affiliate Marketing

التسويق بالعمولة هو أن يروج أشخاص ما لسلعك عن طريق دعوة أصدقائهم ومتتبعيهم شراء منتجاتك عبر رابط منتجك، وأنت في المقابل تشارك معهم جزء من أرباحك، أي بإعطائهم عمولة نظير كونهم جلبوا لك عملاء.


أو بمعنى أدق، تصورا معي - وهذا الأمر يحصل دائما - عندما يسألك أحد أفراد العائلة أو صديقك عن مصدر شراء حذاء Shoe، وتأخذه ليشتري نفس الحذاء من نفس المحل الذي اشتريته منه أنت، ثم يقوم صاحب المحل بإعطائك مقابل كونك جلبت له زبون جديد.


فهذا هو ما يسمى بالتسويق بالعمولة، وفي الحقيقة يضخ هذا النوع من التسويق آلاف الدولارات سواء على أصحاب السلع أو المسوقين بالعمولة.

📍دور مواقع التواصل الاجتماعي في التسويق

في الحقيقة للوسائل التواصل الاجتماعي دور كبير في التسويق الالكتروني، إذا تذكرتم معي قبل ظهور وسائل التواصل الاجتماعي كانت المنافسة شرسة بين الشركات العملاقة في ظهور اعلاناتها على شاشة التلفاز أو الراديو، حيث لا يوجد مكان للمعلنين الصغار.


أما وبظهور وسائل التواصل الاجتماعي اصبحت للجميع القدرة على عرض اعلاناته لكسب عملاء جدد، وبطرق مخلفة. وبهذا لم تعد للوسائل التقليدية هيمنة في التسويق الالكتروني.


وكما سبق وأن اشرنا سابقا، فإن مواقع التواصل الاجتماعي توفر لك احصاءات دقيقة على موقعك أو صفحتك أو مدونتك، لتحسين وتطوير نتائج التسويق الالكتروني.

📍تقديم بعض المصادر المهمة لتعلم التسويق الالكتروني

ملاحظة: هذه المصادر منها ما هو مجاني ومنها ما مدفوع

مصدر عربية:

ما تحتاج معرفته عن التسويق عبر الإنترنت

مصادر اجنبية:

1-  neilpatel.com

2- alison.com

3- coursera.org

4- academy.hubspot.com


🔚 حاولت في مقالي هذا أن اقربكم من مفهوم التسويق الالكتروني، إذ قدمت الكثير من المعطيات الهامة والتي ستساعدكم في التسويق لمنتجاتكم بطرق حديثة. كما شرحت أهم أنواع التسويق الالكتروني التي يعتمد عليها أشهر المسوقين، مبرزا أهميتها القصوى.

عزيزي القارئ حقا إذا كان المقال قد نال إعجابك، فأتمنى منك أن تشاركه مع الأخرين للاستفادة منه، ولتعم الفائدة على الجميع.

دامت لكم الصحة والعافية 


هل أعجبك المقال ؟
لحميدي محمد
لحميدي محمد
بطاقة تعريفية حول مؤسس موقع "فُرْصَتُكَ forsatoka": لحميدي محمد، كاتب مقالات في عدة جرائد ورقية، ومدون في عددد مهم من المواقع الاكترونية. مدرب التنمية الذاتية، استاذ التعليم الثانوي، حاصل على شهادة الماجستير في اللسانيات الحاسوبية، ثم شهادة الدراسات المعمقة تخصص اللسانيات واللغات. حائز على عدة شواهد من المعهد الديمقراطي الوطني (NDI).

تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق

إرسال تعليق

في انتظار تعليقاتكم المحفزة، وأسئلتكم حول الموضوع.
دامت لكم الصحة والعافية